منتديات المنار الاسلامية
¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ أهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر هنا تجد كل ما تريده ان شاء الله ويسعدنا كثيراً انضمامك لنا لنستفيد جميعاً ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ احبكم في الله ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤ إدارة الشبكة ¤ّ,¸¸,ّ¤


مرحبا بكم في منتديات المنار الاسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي خادمه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ) السلسلة الصحيحة للألباني

شاطر | 
 

 الفرق بين قوله تعالى "وما يدريك" وقوله " وما أدراك"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 598
نقاط : 1398
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الفرق بين قوله تعالى "وما يدريك" وقوله " وما أدراك"   السبت 9 يناير - 5:23

قال سفيان بن عيينة :
كل شيء قال الله عز وجل فيه " وما أدراك " فقد أدراه وعلمه ، وكل شيء قال الله عز وجل فيه " وما يدريك " فلم يعلمه به ولم يخبره .
راجع تفسير القرطبي رحمه الله ج 18 ص 257 .
بعد أن سمعت هذه القاعدة ، تعال نطبق لننظر صحتها :
قال الله تعالى : " وما أدراك ماالحاقة ".

قال الله تعالى : " وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا ".
وددت أن المطلعين على هذه الفائدة يتحفونا ببعض الآيات التي اشتملت على " ما أدراك ، وما يدريك " .
رغبة في ترك الفرصة للجميع ، وعدم الاستئثار عنهم بشيء .
__________________


عن أم حبيبة – رضي الله عنها – قالت : سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) يقول : (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليله بني له بهن بيتا في الجنة)

معا لنشر الموقع... ليكون لك صدقة جارية بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manar.yours.tv
الفقير الى الله
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 598
نقاط : 1398
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين قوله تعالى "وما يدريك" وقوله " وما أدراك"   السبت 9 يناير - 5:24

في الكليات للكفوي 1/802-803:" ما يدريك: كل شيء في القرآن ما يدريك فلم يخبر به
ما أدراك: وكل شيء في القرآن وما أدراك فقد أخبر به وذلك أن ما في الموضعين للاستفهام الإنكاري لكن في ما يدريك إنكار ونفي للإدراك في الحال والمستقبل فإذا نفى الله ذلك في المستقبل لم يخبره ولم يفسره وفي ما أدراك إنكار ونفي لتحقق الإدراك في الماضي ولا ينافي تحققه في الحال أو المستقبل فأدرى الله بإخباره وتفسيره" اهـ

وفي تاج العروس :[ فذَكَرَ الرَّاغِبُ أَنَّ كلَّ شيءٍ ذَكَرَه الّلهُ عزَّ وجلَّ بقوْلِه وما أَدْرَاكَ فَسَّره وكلَّ ما ذَكَرَه بقوْلهِ وما يُدْرِيك تَرَكَه مُبْهماً وفي هذا المَوْضِعِ ذَكَرَ ( وما أَدْرَاكَ ما سِجِّين ) وكذا في قوْلِه عزَّ وجلَّ : ( وما أَدْرَاكَ ما عليون ) ثم فسَّر الكِتابَ لا السِّجِّين والعَلِيّين قالَ: وفي هذه لَطِيفَة مَوْضِعها الكُتُب المُطَوَّلات] اهـ تاج العروس 35/170-171 .

وفي صحيح البخاري رحمه الله:

[بَاب فَضْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ مَا كَانَ فِي الْقُرْآنِ مَا أَدْرَاكَ فَقَدْ أَعْلَمَهُ وَمَا قَالَ وَمَا يُدْرِيكَ فَإِنَّهُ لَمْ يُعْلِمْهُ]

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري:[قَوْله : ( قَالَ اِبْن عُيَيْنَةَ إِلَخْ ) وَصَلَهُ مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن أَبِي عُمَر فِي " كِتَاب الْإِيمَان " لَهُ مِنْ رِوَايَة أَبِي حَاتِم الرَّازِيِّ عَنْهُ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ , فَذَكَرَهُ بِلَفْظِ : كُلّ شَيْء فِي الْقُرْآن وَمَا أَدْرَاك فَقَدْ أَخْبَرَهُ بِهِ , وَكُلّ شَيْء فِيهِ وَمَا يُدْرِيك فَلَمْ يُخْبِرْهُ بِهِ . اِنْتَهَى . وَعَزَاهُ مُغَلْطَاي فِيمَا قَرَأْت بِخَطِّهِ لِتَفْسِيرِ اِبْن عُيَيْنَةَ رِوَايَة سَعِيد اِبْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْهُ , وَقَدْ رَاجَعْت مِنْهُ نُسْخَةً بِخَطِّ الْحَافِظِ الضِّيَاءِ فَلَمْ أَجِدْهُ فِيهِ , وَمَقْصُودُ اِبْن عُيَيْنَةَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْرِف تَعْيِينَ لَيْلَة الْقَدْرِ , وَقَدْ تُعُقِّبَ هَذَا الْحَصْرُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ) فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي اِبْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ , وَقَدْ عَلِمَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَالِهِ وَأَنَّهُ مِمَّنْ تَزَكَّى وَنَفَّعَتْهُ الذِّكْرَى .] اهـ .


عن أم حبيبة – رضي الله عنها – قالت : سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) يقول : (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليله بني له بهن بيتا في الجنة)

معا لنشر الموقع... ليكون لك صدقة جارية بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manar.yours.tv
 
الفرق بين قوله تعالى "وما يدريك" وقوله " وما أدراك"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنار الاسلامية :: ساحة القرآن الكريم :: ما يتيسر من القرءان الكريم-
انتقل الى: